Wednesday, February 13, 2008

BAB TIGA oleh Naser & Adi Farhan

الوحى وتعريفه

الوحى هو أن يعلم الله تعلى من اصطفان من عباده كل ما أراد اطلاعه عليه من ألوان الهداية والعلم

معنى الوحى

يقال: وحيت إليه وأو حيت: إذا كلمته بما تخفيه عن غيره

والوحى: الاشارة السريعة,وذلك يكون بالكلام على سبيل الرمز والتعريض, وقد يكون بصوت مجرد و بإشارة ببعض الجوارح

الوحى بمعنى اللغوى يتناول

١) الإلهام الفطرى للإنسان كالوحى الى أم موسى:

وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ ....... (القصص:٧)

٢) الإلهام الغريزى للحيوان, كالوحى الى النحل:

وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (النحل:٦٨)

٣) الإشارة السريعة على سبيل الرمزى والإحاء,كإيحاء زكريا فيما حكاه القرءان عنه:

فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا (مريم:١١)

٤) وسوسة الشيطان وتزيينه الشر فى نفس الإنسان:

....وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ ....(الأنعام:١٢١)

وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ....(الأنعام:١١٢)

٥) ما يلقيه اله إلى ملائكة من امر ليفعلوه:

إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا .....(الأنفال:١٢)

كيفية ألوحى

كيفية وحى الله ألى ألملائكته

أولا:

جاء فى القرأن الكريم ما ينص على كلام الله لملائكته

قال الله تعالى:وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعلوا فيها من يفسد فيها(سورة البقرة:١٢)

وعلى ايحائه إليهم:

قال الله تعالى:إذ يوحي ربك إلى ألملائكة إني معكم فثبتوا الذين آمنوا(ألأنفال:١٢)

وعلى قيامهم بتدبير شئون الكون حساب أمره،قال تعالى عن ملائكته:فالمقسمات أمرا(سورة الزاريات:٤)

وقال:فالمدبرات امرا(سورة الزاريات:٥)

هذه النصوص متآزرة تدل على ان الله يكلم الملائكة دون واسطة بكلام يفهمونه

في الحديث النواس سمعان رضى الله عنه قال:قال رسول الله (ص):إذا أراد الله تعالى أن يوحى بالأمر تكلم بالوحى،اخذت السموت منه رجفة-أو قال رعدة-شديدة خوفا من الله-عز وجل-فإذا سمع ذلك أهل السموات صعقوا وخروا لله سجدا،فيكون أول من يرفع رأسه جبريل.فيكلمه الله من وحيه بما أراد،ثم يمر جبريل؟فيقول جبريل:قال الحق وهو العلي الكبير فيقولون كلمهم مثل ما قال جبريل،فينتهي جبريل بالوحي الى حيث امر الله عز وجل اخرجه الطبراني.

هذا الحديث يبين أن كيفية الوحي تكلم من الله،وسماع من الملائكة،وهول شديدة لأثره،وإذا كان ظاهره-في مرور جبريل وانتهائه بالوحي-يدل على أن ذلك خاص بالقرآن،فإن صدره يبين كيفية عامة،وأصله فى الصحيح:((إذا قضى الله الأمر فى السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانا لقوله كأنه سلسله على صفوان))

ثانيا:وثبت أن القرآن الكريم كتب فى اللوح المحفوظ لقوله تعالى:

-{بل هو قرآن مجيد.فى لوح محفوظ}(البروج ٢١-٢٢)

كما ثبت إنزالة جملة إلى بيت العزة من السماء الدنيا فى ليلة القدر من شهر رمضان:

-{إنا أنزلناه فى ليلة القدر}(القدر:١)

-{ إنا أنزلناه فى ليلة مباركة}(الدخان:٣)

وفى السنة ما يوضح هذا النزول،ويدل على أنه النزول الذى كان على قلب رسول الله (ص)،فعن ابن عباس موقوفا:أنزل القرآن جملة واحدة إلى السماء الدنيا ليلة القدر،ثم أنزل بعد ذلك بعشرين سنة ثم قرأ:

-{ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيرا سورة الفرقان وقرأنا فرقناه لتقوأ على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا}(سورة الإسراء: ١٠٦)

أخرجه الحاكم والبيهقي والنسائى

-وفى رواية:فصل القرءان من الذكر فوضع فى بيت العزة من السماء الدنيا فجعل جبريل ينزل به على النبى (ص)

اخرجه الحاكم وابن أبى شيبة.

كيفية وحى الله إلى جبريل

١)أن جبريل تلقفة سماعا من الله بلفظ المخصوص

٢)أن جبريل حفظه من اللوح المحفوظ

٣)أن جبريل ألقى إليه المعنى والألفاظ لجبريل أولمحمد (ص)

*الرأى الأول

هو الصواب وعليه أهل السنة لأن كثير دلائل من القرءان السنة

-نسبة القرءان إلى الله فى أكثر من أية:

قال الله تعالى:{وإنك لتلق القرءانمن لدن حكيم عليم}(النمل:٦)

:{وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله}(التوبة:٦)

-فالقرءان الكريم كلام الله بألفاظه،لا كلام جبريل ولا كلام محمد.

*الرأى الثانى

فلا اعتبار له،إذ أن ثبوت القرءان فى اللوح المحفوظ كثبوت سائر المغيبات التى لا يخرج القرءان عن أن يكون جملتها.

*الرأى الثالث

أنسب بالسنة لأنها وحى من الله أو وحى إلى جبريل ثم إلى محمد بالمعنى،فغير عنه رسول الله بعبارته،قال الله تعالى{وما ينطق عن الهوى#إن هو إلا وحى يوحى}(النجم:٣،٤)

ولذا جازت رواية السنة بالمعنى لعارف بمالا يعيل المعانى دون القرءان.

كيفية وحى الله إلى رسله

١)بواسطه-بواسطه ملك الوحى

٢)بغير واسطه-يأتىعلى أوجه منها.

١)الرؤياالصالحة فى المنام

*فمن عائشة رضى الله عنه قالت:أول ما بدىء به (ص) الرؤيا الصالحة فى النوم.فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح متفق عليه وكان ذلك تهيئة لرسول الله حتى ينزل عليه الوحى يقظة.

وليس فى القرءان شىء من هذا النوع لأنه نزل جميعه يقظة،خلافا لمن ادعى نزول(سورة الكوثر)مناما للحديث الوارد فيها.

*فى قصة ابراهيم من رؤيا ذبحه لولده إسماعيل

٢)الكلام الإلهى من وراء حجاب

*فى قصة موسى عليه السلام.قال الله تعالى{وكلم الله موسى تكليما}

٣)التكلم على الأصه لرسولنا (ص)

*فى ليلة الإسراء والمعراج.

كيفية وحى الله إلى الرسول

(١)أشرها على الرسول

-صلصلة الجرس

-الصوت القوى

(٢)أن يتمثل له الملك رجلا

(٣)يجىء جبريل بصورة الحقيقية والملكية –في غار هراء

-فى ليلة الإسراء والمعراج

No comments: